مساعدة الطفل على تحسين شهيتة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

منقول مساعدة الطفل على تحسين شهيتة

مُساهمة من طرف نونا في الأحد يونيو 28, 2009 11:37 am

مساعدة الطفل على تحسين شهيته





•اجعلي الطفل مسؤولا عن كمية الطعام التي يتناولها: إن أكثر الأسباب انتشارا لعدم ظهور علامات الجوع على بعض الأطفال هي تقديم العديد من الوجبات الخفيفة لهم لدرجة تؤدي إلى عدم شعور الطفل بالجوع الحقيقي. لا تقدمي للطفل أكثر من وجبتين صغيرتين من الأطعمة الخفيفة المغذية كل يوم، وقدميها عندما يطلبها الطفل فقط. إذا طلب الطفل الماء بين الوجبات فقدميه له. حددي كمية العصير التي يتناولها الطفل بست أوقيات يومياً. فوّتي على الطفل وجبة أو وجبتين إذا رغبت في ذلك، ثم راقبي عودة الشهية إليه؛ لأن تفويت وجبة واحدة لا يضر.

لا تطعمي الطفل ما دام قادرا على تناول طعامه بنفسه: ينشأ ميل كبير لدى والدي الطفل المصاب بضعف الشهية إلى ملء الملعقة بالطعام ومحاولة إغراء الطفل بتناولها. لا تقدمي الملعقة للطفل على الإطلاق إذا كان يستطيع استخدام الملعقة بنفسه (عادة بين الشهر الخامس عشر والثامن عشر) لأنه إذا شعر بالجوع فسيتناول الطعام بنفسه

الأطعمة الإصبعية: يمكن البدء في تقديم الأطعمة التي تشبه الإصبع بين الشهر الثامن والعاشر من العمر، وهذه الأطعمة تمكن الطفل من تناول الطعام بنفسه لبعض الوقت على الأقل، حتى وإن لم يتمكن من استخدام الملعقة.

•تقليل كمية الحليب إلى أقل من ست عشرة أوقية يومياً: يحتوي الحليب على كميات من السعرات الحرارية تساوي معظم السعرات الموجودة في الأطعمة الجامدة. إن تناول كمية كبيرة من الحليب قد يصيب الطفل بالشبع ويؤدي إلى ضعف الشهية للطعام.

•تقديم كميات من الطعام أقل مما تتوقعين أن يتناوله الطفل: تضعف شهية الطفل إذا قدم له طعام يزيد عما يمكنه تناوله، كما أنك إذا قدمت للطفل كمية طعام صغيرة في طبق كبير فهذا أحرى أن يتناوله عن آخره مع شعوره بأنه قد أنجز شيئا مهماً. وإذا كان يبدو على الطفل أنه بحاجة إلى المزيد من الطعام فانتظري إلى أن يطلب هو ذلك. لا تقدمي له الأطعمة التي لا يحبها (كبعض الخضار).

إعطاء الطفل فيتامينات يومية: مع أن إعطاء الفيتامينات غير ضروري عادة إلا أنها لا تسبب ضررا عندما تقدم في جرعات عادية، وقد تشعرك بالاطمئنان على مستوى تغذية الطفل


جعل أوقات تناول الوجبات أوقاتاً سعيدة: اجعلي الأطفال ينشغلون بالحديث ولا تجعلي أوقات تناول الطعام مناسبة للنقد أو الصراع من أجل السيطرة.


تفادي الحديث عن الطعام: لا تناقشي قلة كمية الطعام التي يتناولها الطفل أثناء حضوره، ضعي ثقتك في مركز شهية الطفل ـ الموجود في الدماغ - للعناية باحتياجاته من الطعام، ولا تمدحيه عندما يكثر من تناول الطعام، فيجب ألا يأكل الطفل إلا لإسعاد نفسه.

•لا تطيلي وقت تناول الوجبات: لا تسمحي للطفل بأن يجلس على مائدة الطعام بعد انتهاء بقية أفراد الأسرة من تناول طعامهم؛ لأن هذا سيجعله يربط الوجبات بمشاعر غير جيدة.


منقول للفائدة
avatar
نونا
ادارية مشرفة

عدد المساهمات : 253
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 25/05/2009
العمر : 26

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

منقول رد: مساعدة الطفل على تحسين شهيتة

مُساهمة من طرف بسمة فرح في الثلاثاء يونيو 30, 2009 9:36 am

avatar
بسمة فرح
عضو نشيط
عضو نشيط

عدد المساهمات : 163
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 16/05/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

منقول رد: مساعدة الطفل على تحسين شهيتة

مُساهمة من طرف دلوعة امها في الثلاثاء يوليو 07, 2009 11:14 pm

avatar
دلوعة امها

عدد المساهمات : 105
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 05/07/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى